سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.


أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

انضم معنا في منصة التدريبات العقلية وامتلك مفاتيح تقنيات تنشيط العقل وتقوية الذاكرة ليصبح الحفظ سلاحك الجديد ونقطة قوتك. سارع بالتسجيل الأن في دورات تدريبية حصرية متاح لك بكل الوسائل لا حجه لديك الان يتوفر لدينا التعليم عن بعد ونظام التعليم الالكتروني حيث يمكنك بكل سهولة طرح سؤالك بكل حرية!!

ما هي مهارة القراءة البصرية؟

ما هي مهارة القراءة البصرية؟

تعد مهارة القراءة البصرية أحد الجوانب الأساسية في تطوير مهارات القراءة والفهم الفعّال للمعلومات المكتوبة. فهي تُعتبر قدرة الفرد على استخلاص المعلومات والأفكار الرئيسية من النصوص المكتوبة بسرعة وفعالية. وتنظيمها وتحليلها بشكل منهجي ومنطقي. في هذا المقال سنلقي الضوء على مهارة القراءة البصرية وأهميتها. ونتناول بعض الاستراتيجيات والتقنيات لتطوير هذه المهارة الأساسية.

مهارة القراءة البصرية

في بداية الأمر يجب فهم مفهوم مهارة القراءة البصرية. تعتمد هذه المهارة على قدرة العين والدماغ على استيعاب وتحليل المعلومات المكتوبة بشكل سريع وفعّال. يتضمن ذلك قدرة التركيز على الكلمات والجمل المهمة وتجاهل التفاصيل غير الضرورية. بفضل مهارة القراءة البصري.، يتمكن القارئ من تحليل النصوص بسرعة وفعالية. وتجنب الانشغال بتفاصيل ثانوية قد تشتت انتباهه وتعيق استيعاب المعلومات الأساسية.

فوائد مهارة القراءة البصرية

تتمتع مهارة القراءة البصرية بعدة فوائد تؤثر إيجابيًا على تنمية قدرات القراءة والفهم لدى الأفراد. من بين هذه الفوائد:

  1. زيادة سرعة القراءة: بفضل مهارة القراءة البصرية. يمكن للفرد زيادة سرعة قراءته بدون التأثير على استيعاب المعنى والأفكار الرئيسية للنص.
  2. كذلك تحسين الفهم العميق: من خلال التركيز على الجوانب الرئيسية للنص وتجاهل التفاصيل الثانوية. يمكن للقارئ تحسين فهمه العميق للمعلومات المقروءة واستيعابها بشكل أفضل.
  3. أيضا تعزيز الذاكرة: باستخدام تقنيات القراءة البصرية. يمكن للفرد تعزيز قدرته على تخزين واسترجاع المعلومات بشكل أفضل، مما يؤثر إيجابيًا على الذاكرة العامة.

استراتيجيات لتطوير مهارة القراءة البصرية

هناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تطوير القراءة البصرية ومنها ما يلي:

  1. تحديد الأهداف: قبل البدء في قراءة أي نص يجب تحديد أهداف القراءة المرتبطة بالمعرفة المطلوبة. بتحديد الأهداف. يمكن للقارئ توجيه تركيزه على الجوانب الرئيسية وتجاهل التفاصيل غير الضرورية.
  2. أيضا المسح السريع: قبل القراءة الفعلية، ينصح بإجراء مسح سريع للنص للحصول على فكرة عامة عن المحتوى وتنظيمه. يمكن استخدام العناوين والعناصر المميزة والأجزاء الملخصة للنص للحصول على فهم أولي قبل الانغماس في القراءة التفصيلية.
  3. كذلك التركيز على الكلمات الرئيسية: أثناء القراءة. يجب التركيز على الكلمات الرئيسية والمصطلحات المهمة التي تحمل المعنى الأساسي للنص. يمكن استخدام التأشيرات المرئية مثل تحديد الكلمات أو تظليلها بالقلم لتسهيل تحديد الجوانب الرئيسية.
  4. استخدام الرسوم البيانية والرموز: يمكن استخدام الرسوم البيانية والرموز لتمثيل المعلومات بشكل مرئي ومنطقي. يمكن استخدام الرسوم البيانية مثل الرسوم البيانية الدائرية والمخططات البيانية لتوضيح العلاقات والترتيبات بين المعلومات.
  5. التدريب على التركيز والانتباه: تعتمد مهارة القراءة البصرية على قدرة الفرد على التركيز والانتباه. يمكن تحسين هذه القدرات من خلال ممارسة تمارين التركيز والانتباه. مثل حل الألغاز والألعاب التي تتطلب تركيزًا عاليًا وانتباهًا مركزًا.
  6. أيضا الممارسة المنتظمة: كمعظم المهارات الأخرى تحتاج مهارة القراءة البصرية إلى ممارسة منتظمة لتطويرها. ينصح بقراءة مجموعة متنوعة من النصوص بشكل منتظم. بدءًا من المقالات والكتب والمقاطع الأدبية. لتعزيز القدرة على استيعاب المعلومات وتحليلها بشكل أكثر فعالية.

طرق فعالة لتطوير مهارة القراءة البصرية وزيادة الفهم والاستيعاب

تعتبر القراءة البصرية أحد العناصر الأساسية في تنمية مهارات القراءة الفعّالة. إذ تمكّن القارئ من استيعاب المعلومات والأفكار الرئيسية من النصوص المكتوبة بسرعة وكفاءة. في السطور التالية سنستعرض مجموعة من الطرق الفعّالة لتطوير مهارة القراءة البصرية وزيادة الفهم والاستيعاب لدى الأفراد.

تحسين التركيز والانتباه لتطوير مهارة القراءة البصرية

تعتمد مهارة القراءة البصرية على القدرة على التركيز والانتباه. لذا. فمن المهم تحسين هاتين القدرتين. يمكن القيام بتمارين التركيز والانتباه مثل حل الألغاز والألعاب التي تتطلب تركيزًا عاليًا وانتباهًا مركزًا. كما يفيد ممارسة تقنيات التنفس العميق لتهدئة العقل وزيادة التركيز.

ممارسة القراءة السريعة

تعتبر ممارسة القراءة السريعة أحد الطرق الفعالة لتطوير مهارة القراءة البصرية. يمكن البدء بتحديد وقت محدد لقراءة نص قصير، مع التركيز على زيادة سرعة القراءة. يجب أن يتم القراءة بشكل طبيعي وبدون التأثير على فهم المعنى والأفكار الرئيسية للنص. يمكن ممارسة هذه الطريقة بشكل منتظم لتحسين سرعة القراءة وتطوير مهارة القراءة البصرية.

تحديد الأهداف والمعرفة المسبقة لتطوير مهارة القراءة البصرية

قبل البدء في قراءة أي نص يجب تحديد الأهداف المرتبطة بالمعرفة المطلوبة. يساعد تحديد الأهداف على توجيه تركيز القارئ وتحديد الجوانب الرئيسية للنص. يجب أيضًا الاطلاع على المعرفة المسبقة حول الموضوع المطروح في النص. مما يساعد على فهم الأفكار والمفاهيم بشكل أفضل.

استخدام التقنيات المرئية

تعتبر التقنيات المرئية أداة قوية لتطوير مهارة القراءة البصرية. يمكن استخدام الرسوم البيانية والرموز لتمثيل المعلومات بشكل مرئي مما يسهل فهمها واستيعابها. يمكن استخدام الخطوط والألوان المختلفة لتحديد الأفكار الرئيسية والتفاصيل الهامة في النص. كما يمكن استخدام الرسوم التوضيحية والصور لتوضيح المفاهيم وإضافة بُعد بصري إلى النص.

ممارسة التمرينات البصرية لتطوير مهارة القراءة البصرية

تتضمن التمرينات البصرية مجموعة من الأنشطة التي تستهدف تحسين القدرة على استيعاب النصوص بسرعة. يمكن ممارسة قراءة النصوص المكتوبة بحركة سريعة للعينين دون التوقف عند كل كلمة. يمكن أيضًا تمرين القدرة على تحديد الكلمات الرئيسية وتجاوز الكلمات الثانوية. هذه التمارين تساهم في تطوير القدرة على القراءة السريعة والفهم الفوري للمعلومات.

التنويع في المصادر والمواضيع

يوصى بتنويع مصادر القراءة والمواضيع المطروحة. يمكن قراءة مقالات، كتب، روايات، مقابلات، ومواد أخرى من مجالات مختلفة. تنويع المصادر يساعد على توسيع المعرفة وتنمية القدرة على قراءة وفهم مواضيع متنوعة بسرعة وفاعلية.

الممارسة المنتظمة

لتطوير أي مهارة يتطلب الأمر الممارسة المنتظمة. يجب أن يكون القراءة البصرية جزءًا من الروتين اليومي لتحقيق التحسينات المستدامة. يمكن تخصيص وقت محدد للقراءة البصرية وممارستها بانتظام لزيادة السرعة والفهم.

تقنية الضبط البصري

تعتبر تقنية الضبط البصري أحد الأساليب المستخدمة لتعزيز مهارة القراءة البصرية. تتضمن هذه التقنية تحديد نقطة محددة على النص والتركيز عليها بدلاً من التحرك عبر الكلمات بشكل خطي. أيضا يتم تمرير العينين بسرعة فوق الكلمات بمعدل قراءة عالٍ، مع التركيز على النقطة المحددة. هذا يساعد على تحسين القدرة على استيعاب الكلمات والجمل بشكل أسرع وأكثر فعالية.

تمارين الذاكرة البصرية

تعزز تمارين الذاكرة البصرية القدرة على استيعاب وتذكر التفاصيل البصرية بدقة. يمكن ممارسة هذه التمارين عن طريق النظر إلى صورة لبضع ثوانٍ ثم إخفائها ومحاولة استرجاع التفاصيل المرئية من الصورة. كما يمكن أيضًا تمرير العينين بسرعة فوق سلسلة من الصور ومحاولة تذكر التفاصيل بدقة. يمكن تطبيق هذه التمارين لتحسين القدرة على استيعاب التفاصيل أثناء القراءة والاحتفاظ بها في الذاكرة.

تحسين اللغة والمفردات

تعتبر اللغة والمفردات عنصرين أساسيين في تطوير مهارة القراءة البصرية. يمكن تحسين اللغة عن طريق قراءة متنوعة وتنويع المصادر التي تتطلب فهمًا لغويًا متقدمًا. كذلك يمكن توسيع المفردات عن طريق قراءة الكتب والمجلات والمقالات التي تقدم كلمات جديدة ومفردات غنية. يمكن استخدام القواميس والمراجع اللغوية لتوسيع المفردات وتعزيز فهم المعاني.

مهارة القراءة البصرية تلعب دورًا هامًا في تطوير مهارات القراءة والفهم الفعّال للمعلومات المكتوب. كما أن تطوير هذه المهارة يتطلب الصبر والممارسة المستمرة. من خلال تطبيق الطرق المذكورة أعلاه يمكن للأفراد تحسين القدرة على استيعاب المعلومات والأفكار بسرعة أكبر وبفاعلية أعلى. إن تنمية هذه المهارة ستكون مفيدة في العديد من جوانب الحياة الشخصية والمهنية. لذا ننصح بالبدء في تطبيق هذه الطرق والممارسة المنتظمة لتحقيق النتائج المرجوة.

ما هو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علمية مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . إقرأ المزيد

ما هي مهارة القراءة البصرية؟

أيضا للتسجيل في دورة انعاش العقل للدكتور علي الربيعي إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدريبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

أيضا شاهد الآن اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم أين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل”. والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم. للتدريب عن بعد. كما تعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع. وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ. كذلك تطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء. والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

أيضا موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

كذلك الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية TV

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

‎إضافة تعليق