سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.


أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

انضم معنا في منصة التدريبات العقلية وامتلك مفاتيح تقنيات تنشيط العقل وتقوية الذاكرة ليصبح الحفظ سلاحك الجديد ونقطة قوتك. سارع بالتسجيل الأن في دورات تدريبية حصرية متاح لك بكل الوسائل لا حجه لديك الان يتوفر لدينا التعليم عن بعد ونظام التعليم الالكتروني حيث يمكنك بكل سهولة طرح سؤالك بكل حرية!!

ما هي طريقة الحفظ البصري؟ وأبرز تمارين القراءة البصرية

ما هي طريقة الحفظ البصري؟ وأبرز تمارين القراءة البصرية

يتساءل البعض ما هي طريقة الحفظ البصري؟ وأبرز تمارين القراءة البصرية حيث تعد طريقة الحفظ البصري واحدة من الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد في تحسين القراءة والتذكر. إنها تعتمد على استخدام الصور والرموز البصرية لتعزيز عملية التعلم وتخزين المعلومات في الذاكرة. في هذا المقال سنستكشف طريقة الحفظ البصري بشكل مفصل بالإضافة إلى تقديم بعض التمارين الفعالة لتعزيز القراءة البصرية.

 طريقة الحفظ البصري وتمارين للقراءة البصرية

طريقة الحفظ البصري هي عملية استخدام القدرة البصرية لتصور وتخزين المعلومات في الذاكرة. تساعد هذه الطريقة على تعزيز الذاكرة وتحسين الأداء العقلي. فيما يلي شرح تفصيلي لطريقة الحفظ البصري وأبرز تمارين القراءة البصرية:

الحفظ البصري من خلال تصور المعلومات

 يبدأ الحفظ البصري بتصور المعلومات بشكل بصري. عندما تقرأ نصًا معينًا أو تستمع إلى محاضرة حاول تصور الأفكار والمفاهيم المطروحة بصورة ملموسة في عقلك. مثلاً إذا كنت تقرأ عن فكرة معينة حاول تصور صورة ملونة لهذه الفكرة أو الكلمات المرتبطة بها.

طريقة الحفظ البصري من خلال التركيز على التفاصيل

أثناء عملية التصور حاول التركيز على التفاصيل الدقيقة للمعلومات. قم بتصور الألوان والأشكال والأنماط المرتبطة بالمعلومات المطلوب حفظها. هذا يساعد في تعزيز الذاكرة البصرية وتسهيل استرجاع المعلومات في وقت لاحق.

الحفظ البصري من خلال استخدام الربط والتجسيد

قم بربط المعلومات التي تريد حفظها بصور أو مشاهد مألوفة لديك. على سبيل المثال إذا كنت تحفظ قائمة تسوق قم بتصور نفسك وأنت تتجول في المتجر وتضع العناصر في سلة التسوق. هذا الربط بين المعلومات والصور المألوفة يسهم في تسهيل استرجاع المعلومات لاحقًا.

طريقة الحفظ البصري من خلال استخدام المخططات والرسومات قم بإنشاء مخططات ورسومات توضيحية للمعلومات التي ترغب في حفظها. استخدم الأشكال والألوان والمخططات لتنظيم المعلومات وجعلها أكثر بصرية. يمكنك استخدام الرسومات التوضيحية في مذكراتك أو الورقة التي تقوم بالدراسة عليها لتعزيز الحفظ البصري.

خطوات الحفظ البصر و كيفية أداء التمارين

إليك أهم تمارين القراءة البصرية:

  1. القراءة السريعة: قم بتمرين القراءة السريعة لتحسين الحفظ البصري. حاول قراءة النص بسرعة مع الحفاظ على فهم المعلومات المطروحة. قم بتحديد الأفكار الرئيسية والكلمات الرئيسية أثناء القراءة.
  2. الاسترجاع المرئي: بعد قراءة نص أو مشاهدة مادة بصرية حاول استرجاع المعلومات المرئية المتعلقة بها. أغلق عينيك وحاول تصور المشهد أو الصور التي رأيتها بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. قم بتمثيل المعلومات في عقلك كما لو أنك تشاهدها مرة أخرى.
  3. القراءة الديناميكية: هذه التمرين يتضمن تحريك عينيك بشكل متسارع أثناء القراءة. انتقل بسرعة من كلمة لأخرى دون التوقف عند كل كلمة. هذا يساعد في تعزيز الحفظ البصري وزيادة سرعة القراءة والفهم.
  4. تمارين تقوية العقل: قم بممارسة التمارين التي تعزز القدرة العقلية والتركيز مثل حل الألغاز والألعاب العقلية. هذه التمارين تساعد على تعزيز الحفظ البصري وتحسين الأداء العام للذاكرة.

يمكن القول إن الحفظ البصري له فوائد متعددة وأهمية كبيرة في تحسين الذاكرة وتعزيز الأداء العقلي. يمكن تطوير الحفظ البصري من خلال ممارسة التمارين المناسبة والاستفادة من الأدوات المرئية في الحياة اليومية وعملية التعلم. بتعزيز الحفظ البصري. يمكننا تحسين قدراتنا العقلية وتطوير مهاراتنا في التصور والتذكر بشكل كبير.

ما هي بعض التمارين العملية لتحسين القدرة على تصور المعلومات وتخزينها في الذاكرة البصرية؟

إليك بعض التمارين العملية التي يمكن أن تساعدك في تحسين القدرة على تصور المعلومات وتخزينها في الذاكرة البصرية:

  • تمرين الصورة الذهنية: اختر صورة بسيطة أو كائنًا مألوفًا، مثل فاكهة أو أداة منزلية. قم بالتأمل في التفاصيل الموجودة في الصورة لبضع ثوانٍ، ثم أغلق عينيك وحاول تصور الصورة في عقلك بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. حاول أن تتخيل الألوان والأشكال والتفاصيل الدقيقة للكائن. يمكنك زيادة تحدي هذا التمرين عن طريق تصور الكائنات من زوايا مختلفة أو تغيير حجمها.
  • تمارين الخرائط الذهنية: استخدم الخرائط الذهنية لتنظيم المعلومات وتخزينها في الذاكرة البصرية. ابدأ بكلمة أو مفهوم مركزي في وسط الورقة واكتب الأفكار المتعلقة به حوله. استخدم الأشكال والرموز والألوان لتجميع الأفكار المتشابهة وتمييزها عن بعضها. هذا سيساعدك في تصور العلاقات بين المفاهيم وتذكرها بشكل أفضل.
  • تمارين الرموز والاختصارات: قم بتطوير نظام خاص بك للاختصارات والرموز التي تساعدك على تجميع المعلومات وتذكرها بسهولة. قد تستخدم رموزًا بسيطة للإشارة إلى أفكار أو مفاهيم معينة. أو تقوم بتطوير مجموعة من الاختصارات الخاصة بك للمصطلحات الشائعة. امنح نفسك بعض الوقت للتعود على هذا النظام واستخدامه بانتظام.
  • تمرين القراءة البصرية السريعة: قم بممارسة تقنيات القراءة السريعة لتحسين القدرة على استيعاب المعلومات بسرعة. استخدم إصبعك أو قلمًا لتحافظ على تركيز القراءة وتسليط الضوء على الجمل والكلمات بشكل سريع. هذا سيعزز قدرتك على تصور النصوص وتخزينها في الذاكرة البصرية.

تذكر أن التمارين المناسبة لتحسين القدرة على تصور المعلومات وتخزينها في الذاكرة البصرية تتطلب الممارسة المنتظمة والصبر.

الحفظ البصري ودوره في تحسين الذاكرة

الحفظ البصري هو القدرة على تصور وتخزين المعلومات في الذاكرة البصرية. يمكن أن يكون للحفظ البصري فوائد عديدة في تحسين الذاكرة والأداء العقلي بشكل عام. في هذه السطور سنلقي نظرة على بعض فوائد الحفظ البصري وأهميته في حياتنا اليومية.

  1. تعزيز الذاكرة واسترجاع المعلومات: يعتبر الحفظ البصري أداة قوية لتعزيز قدرة الذاكرة والتذكر. عندما نتصور المعلومات ونخزنها في الذاكرة البصرية. فإننا نخلق ارتباطًا قويًا بين المعلومات والصور البصرية التي قمنا بتصورها. وعندما نحاول استرجاع تلك المعلومات يمكننا الاستعانة بالصور البصرية لإحضار تلك المعلومات إلى الواجهة بشكل أكثر سهولة وفعالية.
  2. تحسين الانتباه والتركيز: عندما نقوم بتصور المعلومات بشكل بصري فإننا نضع تركيزنا وانتباهنا على التفاصيل والأشكال والألوان المتعلقة بتلك المعلومات. هذا يساعد في تحسين الانتباه والتركيز العقلي، مما يؤدي إلى استيعاب وتخزين المعلومات بشكل أعمق وأكثر دقة.
  3. تعزيز الإبداع والتخيل: الحفظ البصري يعزز القدرة على التخيل والإبداع. عندما نتصور المعلومات بشكل بصري. فإننا نستخدم قدراتنا الإبداعية لتجسيد تلك المعلومات في صور وأشكال ملموسة في عقولنا. هذا يمكن أن يساعد في توليد أفكار جديدة وحل المشكلات بطرق مبتكرة.
  4. تعزيز الاستراتيجيات الذهنية: يعتبر الحفظ البصري استراتيجية ذهنية فعالة لتنظيم وتخزين المعلومات. عندما نستخدم الحفظ البصري. نقوم بترتيب وتجميع المعلومات في صور وأشكال بصرية محددة. هذا يساعد في تنظيم المعلومات وربطها بشكل منطقي. مما يجعلها أكثر سهولة في الاستدعاء. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الحفظ البصري كوسيلة لإنشاء خرائط ذهنية والتفاصيل الدقيقة من الصور المتخيلة تعزز قدرتنا على استرجاع المعلومات بشكل أكثر فعالية.
  5. تعزيز التعلم: يمكن استخدام الحفظ البصري كأداة فعالة في عملية التعلم والتعليم. عند تقديم المعلومات بصور بصرية ملونة وجذابة. يصبح من الأسهل على الطلاب تصور المفاهيم وتذكرها. وعلاوة على ذلك يمكن استخدام الحفظ البصري في إنشاء مخططات ورسومات توضيحية للمواد التعليمية مما يعزز فهم الطلاب وتذكرهم للمفاهيم بشكل أفضل.

خاتمة طريقة الحفظ البصري

وبذلك نكون أجبنا عن سؤال ما هي طريقة الحفظ البصري؟ وأبرز تمارين القراءة البصرية حيث تم تعريف مهارة الحفظ البصري. بالإضافة إلى ذكر فوائدها وأبرز التمارين التي تساهم في تطوير الحفظ البصري.

ما هو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علمية مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . إقرأ المزيد

ما هي طريقة الحفظ البصري؟ وأبرز تمارين القراءة البصرية

أيضا للتسجيل في دورة انعاش العقل للدكتور علي الربيعي إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدريبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

أيضا شاهد الآن اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم أين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل”. والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم. للتدريب عن بعد. كما تعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع. وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ. كذلك تطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء.  والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية TV

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

 

‎إضافة تعليق