سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.


أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

انضم معنا في منصة التدريبات العقلية وامتلك مفاتيح تقنيات تنشيط العقل وتقوية الذاكرة ليصبح الحفظ سلاحك الجديد ونقطة قوتك. سارع بالتسجيل الأن في دورات تدريبية حصرية متاح لك بكل الوسائل لا حجه لديك الان يتوفر لدينا التعليم عن بعد ونظام التعليم الالكتروني حيث يمكنك بكل سهولة طرح سؤالك بكل حرية!!

ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة؟

ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة؟ وخاصةً من يحرصون على تنشيط الذاكرة بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الأدوية. حيث يبحثون عن طرق طبيعة لتقوية الذاكرة وتنشيط العقل. ونظرًا لأهمية التغذية السليمة في تنشيط الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية سوف نتعرف في هذا المقال على أهم الأطعمة التي تساهم في تقوية الذاكرة.

ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة؟

الذاكرة هي من أهم مكونات العقل البشري. حيث أن قدرتنا على التذكر والاحتفاظ بالمعلومات والحوادث الماضية هي ما تميزنا عن غيرنا من المخلوقات. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هناك أطعمة معينة لها القدرة على تقوية الذاكرة وتحسين قدراتها. ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

الطعام الذي يقوي الذاكرة الأسماك

حيث تحتوي أسماك مثل السلمون والتونة والرنكة على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي ثبت أن لها أثر كبير في تحسين الذاكرة والتركيز. كما أنها تخفض مستويات الالتهاب في الجسم الذي يضعف الذاكرة.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مركبات الفينول التي تحمي الخلايا العصبية وتحسن وظيفة الذاكرة. كما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر.

الطعام الذي يقوي الذاكرة المكسرات

مثل الجوز والفول السوداني واللوز حيث تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في نقل الإشارات العصبية بين خلايا المخ. بالإضافة للفيتامينات مثل بي وهـ التي تساهم في تحسين الذاكرة.

زيت عباد الشمس

يحتوي زيت عباد الشمس على حمض الألفا لينولينيك الذي يساعد على تحسين وظائف الذاكرة خصوصًا عند كبار السن. بالإضافة لاحتوائه على فيتامين إي الذي له دور هام في وظائف المخ.

الطعام الذي يقوي الذاكرة الفواكه الحمراء

مثل التوت والتفاح والرمان حيث تحتوي على مركبات فلافونويد غنية بالمغذيات الدقيقة التي تحسن تدفق الدم إلى المخ ووظائف الذاكرة. كما أنها غنية بفيتامين ج الذي يساهم في حماية الخلايا العصبية.

الطعام الذي يقوي الذاكرة الثوم

حيث يحتوي الثوم على الأليسين الذي يساعد على تنشيط تدفق الدم إلى المخ. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لأكسدة تحمي الخلايا العصبية.

وبالتالي يمكن القول إن تناول هذه الأطعمة بشكل متوازن ومنتظم في الحمية الغذائية اليومية يساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة. حيث أنها غنية بالعناصر والفيتامينات والمركبات الغذائية التي تساعد على حماية الخلايا العصبية وتحسين وظائف المخ والذاكرة. كما أن تناولها بانتظام قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض عصبية مثل مرض الزهايمر.

المشروبات التي تقوي الذاكرة

الذاكرة هي من أهم مكونات العقل البشري. حيث تمثل الذاكرة البشرية قدرتنا على التذكر والاحتفاظ بالمعلومات والحوادث الماضية والذكريات وتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هناك بعض المشروبات التي لها القدرة على تقوية الذاكرة وتحسين قدراتها ومن أهم تلك المشروبات ما يلي:

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات بوليفينول غنية جدًا بالمواد المضادة للأكسدة، وقد أظهرت الدراسات أن شرب 2-3 فنجان من الشاي الأخضر يوميًا يساعد في تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ على المدى الطويل.
  • القهوة: تحتوي القهوة على مركب الكافيين الذي يساعد في تنشيط الجهاز العصبي وتحسين التركيز واليقظة العقلية. كما أن لها مركبات أنتي أكسيدانت تحمي الخلايا العصبية. مما يساعد على تقوية الذاكرة.
  • كذلك شراب لب التوت: يحتوي عصير لب التوت على نسب عالية من مضادات الأكسدة. خاصة مركبات الفلافونويد والتي تساعد على تحسين الذاكرة وتقليل مخاطر أمراض مثل مرض الزهايمر.
  • أيضا عصير البرتقال: يحتوي عصير البرتقال على نسب عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا العصبية وبالتالي تقوية الذاكرة.
  • الماء: الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ والذاكرة. حيث يساعد الترطيب الكافي للجسم على تحسين تروية الدماغ ونقل المواد الغذائية الضرورية لوظائفه المختلفة.
  • عصير الجزر: يحتوي عصير الجزر على مركب بيتا كاروتين الذي يساهم في دعم وظائف المخ وتحسين الذاكرة. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للدماغ.
  • شاي الزنجبيل: يحتوي شاي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات تسهم في حماية الخلايا العصبية. بالإضافة لتأثيره المنشط للذهن والتركيز.

لذا يمكن القول بأن تناول بعض هذه المشروبات بانتظام مثل الشاي الأخضر والقهوة وعصائر الفواكه يسهم بشكل كبير وفعال في تقوية الذاكرة طويلة المدى وحماية الدماغ من الإصابة بالأمراض.

تعريف الذاكرة وأنواعها

الذاكرة هي أحد أهم عناصر العقل البشري. حيث تمكننا من التذكر والاحتفاظ بالمعلومات والخبرات السابقة. وتقسم الذاكرة إلى قسمين رئيسين هما:

  1. الذاكرة قصيرة المدى: وهي التي تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة نسبيًا تتراوح من ثوانٍ إلى دقائق.
  2. الذاكرة طويلة المدى: وهي القادرة على الاحتفاظ بالمعلومات والخبرات لفترات طويلة قد تصل لسنوات.

نصائح لتقوية الذاكرة

ويمكن تقوية الذاكرة من خلال اتباع بعض النصائح والاستراتيجيات ومن أهمها:

  • ممارسة التمارين البدنية بانتظام حيث أثبتت الدراسات أن التمارين تمد الجسم بالأكسجين اللازم لتحفيز عمليات المخ وتحسين وظائف الذاكرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السمك وفيتامينات B والزيوت النباتية.
  • أيضا شرب المياه بانتظام على مدار اليوم للحفاظ على نضارة الدماغ وترويته.
  • كذلك إدارة الإجهاد والقلق بفعالية عبر تقنيات استرخاء مثل تمارين التنفس العميق.
  • الحصول على وقت كافي من ساعات النوم لمد تتراوح ما بين 7-8 ساعات يوميًا. حيث يقوم المخ أثناء النوم بتخزين ومعالجة المعلومات.
  • أيضا التعرف على أساليب تنظيم الذاكرة.
  • ممارسة ألعاب الذكاء والتدريبات العقلية مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة وألعاب الأرقام. حيث تساهم هذه الألعاب في تنشيط الذاكرة بالإضافة إلى الشعور بالمتعة.

طرق تقوية الذاكرة 

  • التدريب على مهارات جديدة مثل تعلم لغة أجنبية أو تحضير وصفة جديدة. حيث يمكنك حفظ مقادير الوصفة في ذاكرتك واسترجاعها وقت التحضير.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية. لأنها تعتبر من أفضل المصادر الغذائية التي تعزز الذاكرة وتحسن من وضعها.
  • القراءة المنتظمة حيث تحتفظ الذاكرة أفضل بالمعلومات التي تدخل من خلالها. يمكنك قراءة أي رواية تفضلها أو كتاب جديد لزيادة حصيلتك اللغوية. بالإضافة إلى تقوية الذاكرة من خلال الاحتفاظ بمعلومات جديدة. ولتثبيت تلك المعلومات يمكنك شرحها لغيرك.
  • مراجعة المعلومات بانتظام من خلال إعادة قراءتها أو شرحها للآخرين.
  • تجنب التسمم بالكحول والنيكوتين اللذين يضعفان وظائف الذاكرة.
  • التقليل من استخدام الهواتف الذكية قدر الإمكان، حيث ثبت أنها تشتت الانتباه.
  • إدارة الوقت بفعالية وتنظيم الأولويات لتجنب الضغوطات الزائدة وتجنب تشتت الذاكرة والانتباه.
  • الحفاظ على علاقات اجتماعية إيجابية. حيث أن الانعزال يضعف الذاكرة. لذلك يمكنك التواصل مع أصدقائك أو أفراد أسرتك بشكل منتظم لتعزيز الذاكرة وتنشيطها.

تطبيق هذه النصائح بانتظام واستمرارية يمكن أن يساهم بشكل فعال في تقوية الذاكرة طويلة المدى والوقاية من أمراضها.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم عن ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة؟ حيث تعرفنا على الأطعمة التي تساعد في تحسين الذاكرة. فكما ذكرنا أن التغذية السليمة المتوازنة تلعب دور كبير في تحسين قدرات العقل والحفاظ على الذاكرة. بالإضافة إلى الأطعمة التي تعزز الذاكرة هناك أيضًا مشروبات تنشط الذاكرة وتقويها والتي سبق ذكرها في أعلى المقال. مع ضرورة اتباع النصائح السابق ذكرها لتقوية الذاكرة.

ما هو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علمية مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . إقرأ المزيد

كيف اتخلص من مشكلة النسيان؟

أيضا للتسجيل في دورة انعاش العقل للدكتور علي الربيعي إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدريبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

أيضا شاهد الآن اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم أين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل”. والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم. للتدريب عن بعد. كما تعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع. وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ. كذلك تطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء.  والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية TV

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

 

‎إضافة تعليق